ماهي اعراض الحمل قبل الدورة

في معظم الاحيان تكون اعراض الحمل غير واضحة خصوصا في الايام الاولى، ولتتجنبي تعريض صحتك وصحة جنينك للخطر، نفتح لكي باباً لتتعرفي على اعراض الحمل قبل الدورة.

ماهي اعراض الحمل قبل الدورة

تختلف علامات الحمل المبكرة عند النساء والتي بصددها يمكن ان تشعر المرأة بوجود عرض أو أكثر، من ضمن هذه الاعراض نقدم لكم عراض الحمل قبل الدورة.

شاهدى: كيف اعرف اني حامل في وقت مبكر؟ 9 علامات

انقطاع في الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية لا يدل دائما على الحمل فلها عدة اسباب متنوعة منها تكيس المبيض او فقدان الشهية العصبي او الاجهاد والتوتر، لكن في غالب الاحيان يكون مؤشر على حدوث حمل.

كثرة التبول

والسبب لحدوث كثرة التبول لان السوائل في جسم تزداد خلال فترة الحمل لذالك تظطر الكلى لاخراج السوائل على هيئة بول.

الغثيان

الى الان لم يستطع الأطباء معرفة سبب حدوث الغثيان، يعتقد انه قد يكون بسبب الاضطرابات في الهرمونات او قد يكون ايضا عامل نفسي، يستمر الشعور بالغثيان منذ الشهر الاول الى الشهر الثالث من الحمل.

تورم في الثديين

ايضا من اعراض الحمل المبكر حدوث تورم في الثدي بحيث يمكن للمرأة الحامل ان تشعر بتقل في الثديين وتصبح احيانا لون الحلمتين بني لان الهرمونات تتغير، وتختفي هذه الأعراض بعد عدة أسابيع من الحمل وتعود الهرمونات لحالتها الطبيعية.

انتفاخ وتقلصات البطن

بالرغم من ان انتفاخ البطن يعد من اعراض اقتراب الدورة الشهرية الا انه يعتبر من اهم اعراض الحمل المبكر، ويكنى السبب في ذلك تغيرات الهرمونية التي تسبب انتفاخ في المعدة، وعندما يحدث الحمل يحصل اخصاب للبويضة و تنغرس في جدار الرحم لذالك تسبب بعض التقلصات والالام وزيادة سماكة الرحم.

ارتفاع درجة حرارة الجسد

ومن اهم اعراض الحمل الاولى ارتفاع درجة حرارة الجسم بدرجة او درجة ونصف في معظم الاحيان.

نبض السرة

يمكنك التاكد هل هناك حمل ام لا بالتمدد على بطنك وتحسسي السرة باطراف اصابعك اذا كان هناك نبض فهذا يدل على عدم وجود حمل لان المبيض يتوقف عن العمل عند حدوث حمل، عكس في حال عدم حدوث هذا الاخير يستمر المبيض في العمل ترقبا موعد الدورة الشهرية.

التعب والإجهاد

في مراحل الحمل المبكر يرافق المرأة شعور بالتعب والاجهاد ويعود السبب في تغيرات هرمونية وتحديدا ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم، أيضا قد تساهم بعض العوامل الاخرى مثل انخفاض ضغط الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم، لذالك تشعل المرأة الحامل بالتعب والاجهاد من فترة تمتد من الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الثالث عشر ويمكنها تخفيف من هذا الشعور بتناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتينات واخد قسط من الراحة.

ولتقطعي الشك باليقين من الافضل ان تستخدمي اختبار الحمل في المنزل.

إغلاق