تفتيح وتبييض الوجه وتنظيف البشرة الدهنية والجافة والعادية – ملف شامل

خلص بعض العلماء إلى أن كريمات تفتيح البشرة المستعملة بغرض تبييض البشرة قد تسبب أضراراً بالجلد وقد تصل حتى الى التسبب في سرطان الجلد، لذا يفضل تجنبها بغض النظر عن جودتها وفعاليتها.

لذا فعوضا عن تلك الكريمات الضارة، يمكن الاعتماد على بعض المواد الطبيعية ذات نفس المفعول نذكر منها الزبادي و قناع الفراولة لتفتيح البشرة الجافة وقناع الليمون لتنظيف البشرة الدهنية والعسل، أو الكريمات الغنية بها، بالاضافة الى النصائح الخاصة بكل ما يتعلق بالعناية بالبشرة وتفتيح لونها.

نصائح هامة فيما يخص تبييض الوجه والبشرة

اليك النصائح التالية:

التخلص من عوامل الاسمرار كالخلايا الميتة

الخلايا الميتة من أكبر مسببات اسمرار البشرة، فعدا عن التأثير على لون الجلد واعطائة لونا داكنا فإنها من مسببات البثور وتقوم بسد المسامات التي يتنفس عبرها الجلد، فمن الأولويات القضاء عليها بشكل منهجي منظم.

ان تنظيف البشرة أهم خطوة، عليك بتنظيف بشرتك كل يوم وبعناية اضافة الى تقشير البشرة باستخدام مقشر اللوز و العسل لتقشير البشرة، في الحالة العادية يكفي استعماله مرة في الأسبوع لكن في حالة البشرة الخشنة يفضل استعمالهما لثلاث مرات اسبوعيات اضافة الى المرطبات. اقرأى المزيد عن وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب.

البشرة المشرقة تحتاج عناية دائمة

للحفاظ على نضارة بشرة والحصول على بشرة صحية تحتاجين الى العناية الدائمة بها بتغذيتها و ترطيبها باستمرار فتوفير العناية يضمن استمرار الرونق و الاشراقة لأقصى وقت ممكن. لذا الاستخدام اليومي لكريم الترطيب بدرجة SPF15 لحمايتها من تأثيرات أشعة الشمس، و نظرا لكونه كريما خفيفا فانه اضافة للحماية التي يوفرها يمكن اخفاؤه اسفل المكياج.

أسباب البشرة الداكنة واسوداد البشرة

قد يتساءل البعض عن سبب اكتساب الانسان للون الجلد و سبب تغيره. يعود ذلك إلى خلايا مسؤولة عن افراز صبغة الميلانين المسؤولة عن تلوين الجلد، وتسمى الخلايا الصباغية Pigment Cells. ودرجة افراز الميلانين هي من تتحكم في لون البشرة، فبزيادة الافراز تصبح البشرة داكنة و بانخفاضها تصبح البشرة فاتحة.

وتؤثر على افراز الميلانين مجموعة من العوامل كالتغيرات في مستويات الهرمونات، بينما التغيرات في لون الجلد فعادة تلحقها مجموعة من التأثيرات على الجسم، فعدا عن كون التغيرات الطارئة على الجلد فجائية أو تدريجية، فإن المساحة التي يتربع عليه التغير أيضا متغيرة، فبعض التغيرات موضعية كالطفح الجلدي وبعضها يعم كامل الجسد كالاحمرار.

من جهة أخرى فإن هذه التغيرات تحدث نتيجة اضطرابات مختلفة كالالتهابات و السرطان و الحساسية لذا فإن التغيرات المماثلة قد تعد دليلا على اصابة خطيرة وفي بعض الأحيان قد تشكل تهديدا على الحياة.

لكن هناك حالات خطيرة للغاية حيث يرافق التغيرة في لون البشرة غياب عن الوعي أو ضيق في التنفس أو التورمات، و هي حالات تتطلب التدخل الطبي العاجل لتشخيص الأسباب و العلاج.

ومما يجدر التذكير به أن في بعض الحالات يرافق تغير اللون ظواهر أخرى على شاكلة الحكة، وتغيّر في الملمس، وجفاف، وتغيّرات في درجات الحرارة، وظهور بعض البثور، أو الآلام، ألم في الصدر، والدوخة، الخدر، الوخز، ظهور تقرحات، وفي حالات خاصة تؤثر على أعضاء داخلية كالقلب والأوعية الدموية، والغدد والجهاز التنفسي والهضمي وحتى الجهاز العصبي.

خطورة استخدام كريمات تبييض البشرة لفترات طويلة

من المتعارف عليه حاليا أن كريمات تفتيح البشرة تشكل خطرا هائلا على الصحة، فالعديد من الجهات الصحية تدرس امكانيات حظر المتاجرة بهذه الكريمات من دون رخصة طبية للتقليل من الاضرار التي تسببها.

في الحقيقة يعود الخطر المترتب عن كريمات تفتيح البشرة الى بعض المواد الكيميائية التي تدخل في تركيبها، خاصة الهيدروكينون، وهي مادة بينت بعض الدراسات أنها مسرطنة، ومن بين العلماء المناهضين لهذه الكريمات الدكتور أنطوان يوتي.

ومشكلة العالم العربي بهذا الخصوص هو الجهل، وهذا على عدة مستويات فمن جهة تجد المؤسسات المنتجة لهذه المواد تستغني عن الأبحاث والتحذيرات التي يطلقها العلماء ويستعملون مادة الهيدروكينون وبكميات كبيرة، و من جهة أخرى العملاء وبخاصة النساء، حيث تتجه أغلبهن الى الشراء المنتجات متدنية الثمن لفعاليتها حسب تقديرهن متناسيات أنها من أكبر المسببات لسرطان الجلد.

ويمكن بالطبع ملاحظة التهافت الكبير للسمراوات على شراء هذه الكريمات بهدف تبييض بشرتهن وهذا خاضع للعديد من الأسباب كعقد النقص من البيضاوات، الرغبات في التغيير فالبعض يعتبر ان البياض يرمز إلى الجمال على عكس البشرة السمراء. لكن أصل الجمال الصحة و ليس اللون لهذا يجب أن يكون الهدف بشرة نضرة و صحية و ليس التغيير في لونها. اقرأى هذا الموضوع: حافظى على نضارة الوجه والبشرة بهذه الاطعمة

وعلى الراغبات فى تفتيح البشرة بصورة صحية اتباع النصائح التالية:

1. كما أن المعرفة مهمة، فمن المهم طلبها من المصدر الأساس، لذا فعليك اللجوء الى طبيب مختص ليشرح لك النقاط الإيجابية والسلبية، المخاطر والنتائج المتوقعة.

2. تجنبى تبييض البشرة كاملة، يجب فقط الاعتناء بالمناطق الداكنة على شاكلة النمش والحروق.

3. عدم المبالغة في استعمال كريمات التبييض، فعلى المدى الطويل ومع كثرة الاستعمال قد تؤذي بشرتك.

4. يجب أن تكون المرأة مستعدة لتحمل آثار التبييض، وينصح بتجنب القيام به في فصل الصيف تجنبا للشمس الحارقة إضافة الى استعمال واقي للشمس سواء كان الفصل شتاءا أو صيفا.

5. ما يجب معرفته أن مدة وعدد جلسات تبييض البشرة تختلف من امرأة لأخرى حيث تمتد من 5 الى 10 جلسات مدة الواحدة منها تتراوح من نصف ساعة الى ساعة وربع.

وبهذا الخصوص فإن هناك العديد من طرق تبييض البشرة لكن الأشهر هي التبييض بالميزوثيرابي والتقشير الكيماوي.

1. التبييض بالميزوثيرابي

وتعد الأشهر و الأكثر أمانا وتعتمد هذه الطريقة على حقن الميزوثيرابي التي تعمل تستعمل مادة مثبطة للميلانين والمسماة أنتي ميلانين.

2. التبييض بالتقشير الكيماوي

للتقشير ثلاث مستويات متتالية يحددها الطبيب المختص وهي التقشير السطحي، الوسط، العميق، ويحكم ذلك الحالة الصحية للمريض, نوع ولون جلده والمرض الذي يعاني منه كالهربس.

تفتيح البشرة بالليزر – الأضرار والفوائد

نتيجة انتشار ظاهرة اسوداد البشرة في مجتمعنا العربي فان العديد من النساء بدأن للجوء الى بعض الطرق التي تساعد على تفتيح لون البشرة منها الخلطات الطبيعية والماسكات ومنها اللجوء الى عمليات تفتيح البشرة والوجه بواسطة الليزر.

ويجدر التنويه الى ان عمليات الليزر لست متشابهة فهي تتفرع إلى انواع لكن ما يجمعها استعمال تقنية واحدة، فبعضها تتوغل عبر مسام الجلد وتقضي على مصدر الاسوداد بينما البعض الآخر يتولى تبييض الطبقة السطحية من الجلد دون المساس بمصدر الاسوداد.

لكن السؤال الأهم هو:

ما هى سلبيات وايجابيات تفتيح البشرة بالليزر؟

حسنا كفوائد يمكننا التحدث عن فعالية الليزر فى تفتيح البشرة الداكنة, فبفضل العمل المتقن لهذه التقنية فان الجلد يسترجع رونقه وجماله اضافة الى سرعتها من حيث العملية ومن حيث ظهور النتائج وتحقق لك رضا وثقة بالنفس كون بشرتك صافية دون بقع داكنة.

لكن فيما يخص السلبيات وأغلب هذه السلبيات ناتجة عن المبالغة في العملية وتتمثل في الالتهابات والاحمرار والحكة وظهور آثار وندوب ناهيك عن تغير ملمس البشرة.

لذلك يرجى مراجعة الطبيب قبل الاقدام على أي عمليات مماثلة.

5 خلطات لتفتيح البشرة الدهنية

ان افضل الطرق لتفتيح البشرة الدهنية هي باللجوء الى كريمات من ماركات مشهورة بسبب العناية الفائقة التي تحتاجها نتيجة كثرة افرازات الدهون التي تسبب المشاكل المعروفة للبشرة الدهنية، أو يمكن عوضا عن ذلك اللجوء الى الخلطات الطبيعية والتي بالاضافة الى فعاليتها فانها بدون اضرار جانبية وبخس ثمنها ما يجعلها مثالية ومن بينها:

1. الخيار:
الخيار من أشهر الخضار المستعملة في عمليات التجميل خاصة تفتيح البشرة لأنه فعال للغاية في تفتيح البشرة الذهنية وامدادها بكل ما يمكن لها أن تحتاج لإحتوائه الفيتامينات A و C ، وأكثر ما يميز الخيار سهولة اعداد الخلطة فلا تحتاج سوى الى تقشيره وخفقه في الخلاط ثم يوضع الخليط الناتج على البشرة لمدة 20 دقيقة.

2. عصير الصبار:
مما يميز الصبار تشابه خصائصه وخصائص المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا والفطريات ناهيك عن غناه بالمعادن والفيتامينات، وله دور فعال جدا في التفتيح.

3. العسل:
كما يعلم الجميع، فان عسل النحل من أكثر المواد المستعمالة في الطب عامة وليس قطاع التجميل بمفرده وهذا لخصائصه الفريدة فهو يعمل كمهدئ للبشرة الدهنية بالاضافة الى احتوائه على بيروكسيد الهدروجين الذي يعمل على تفتيح البشرة.

4. الليمون:
من المواد الغنية بالفيتامين C بالاضافة الى قدرتة الفائقة في تنظيف البشرة وتفتيحها. اقرأ المزيد عن ماسك الليمون لتنظيف البشرة الدهنية…

5. الزبادى:
الزبادى أو بياض البيض غني بالبرروتين ويتجسد عمله فيتقشير البشرة وازالة الخلايا الميتة.

ملاحظة:
من الضروري التنويه أنه كون هذه الخلطات من مصادر طبيعية عضوية فانه قابلة للتلف وستفسد بعد مدة من الزمن لذا يفضل تحضير الكمية قدر الحاجة فقط.

ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية:

بسبب صعوبة التعامل معل البشرة الدهنية وضرورة العناية اليومية بها فإن النساء يعانين معها لذا اليكم بعض الماسكات المكونة من منتجات طبيعية لتبييض الوجه والبشرة:

الماسك الاول: المكونات: 4 ملاعق زبادى، ملعقة عسل، خميرة, باكينج باودر, نشا.
التحضير: نضع الخليط على الوجه لمدة تتراوح بين 42 دقيقة و ساعة ثم ينظف بالماء الفاتر.

الماسك الثاني: المكونات: عصير الليمون، بياض البيض.
التحضير:بعد الخلط نضعها على الوجه وبعد أن تجف نزيلها بالماء

الماسك الثالث: المكونات: ملعقة من الدقيق، الحليب، عصير الليمون، العسل.
التحضير: يخلط حتى يصبح كالعجينة الرخوة ثم يوضع على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة. يزال ثم يمسح بماء الورد ثم يشطف بالماء البارد.

ملاحظة: استعمال ماء البقدونس صباحا ومساءا لأسبوع سيساعد على اضاءة وتنوير الوجه.

التين: فالتين يقلل من الدهون ويساعد على القضاء على الحبوب كما يصفي البشرة، ويكفي لذلك وضع القليل منه على الوجه ثم غسله بالماء الفاتر.

يمكن تحريك الأناناس على البشرة بحركات سريعة وسيحقق ذلك النعومة لبشرتك كون الأناناس له خاصية قابض ناهيك عن الأنزيمات المنعمة للبشرة التي يحتويها

وصفات سريعة لتفتيح البشرة بسرعة

وصفات تفتيح البشرة والوجه متعددة ومنها ما يظهر تأثيره على فترات زمنية متباعدة مما يسبب إرهاق وتعب للبعض، ولذلك نقدم إليكم وصفات سريعة المفعول لتفتيح البشرة تصلح لمن هم مقبلين على الزواج وبالرغم من أنها وصفات سريعة إلا أننا انتقيناها بعناية كوصفات مجربة لكي لا يكون لها أي آثار سلبية فالبعض يخشي من سرعة آثار الوصفة واليكم تلك الوصفات:

الوصفة الأولي:
وصفة طبيعية مائة بالمائة, نقوم بمزج كل من عصير ليمونة واحدة مع أربع ملاعق من الطحين الأبيض ونصف كوب من الحليب وملعقة صغيرة من عسل النحل الأبيض وربع كوب من الماء حتى نحصل على مزيج متجانس نضعه على الوجه ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم نستعمل الماء البارد لإزالتها.

الوصفة الثانية:
نقوم بغمر قطعة من القطن في الحليب ونمسح بها الوجه بشكل دائري على طول الوجه ومن المفضل عملها ليلا وتركها حتى الصباح لغسل الوجه، ويفضل استعمال الماء البارد.

الوصفة الثالثة:
نقوم بطحن ومزج موزة صغيرة وملعقة من عسل النحل ويوضع كقناع لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسله بالماء البارد وسيكون الفرق جليا بعد كل استعمال.

الوصفة الرابعة:
نقوم بطحن الأفوكادو جيدا ونضع الخليط الناتج على الوجه لحوالي 15 دقيقة والنتيجة ستكون رائعة ومضمونة فالأفوكادو ذو فوائد كبيرة للبشرة لاحتوائه على الفيتامينات A و C.

الوصفة الخامسة:
نقوم بخلط كل من بياض بيضة واحدة وملعقة قهوة من عسل النحل الأبيض وعصير ربع ليمونة ونصف ملعقة قهوة زيت الزيتون وملعقة طعام من الدقيق وفور الحصول على خليط متجانس نضعه على الوجه لحوالي 20 دقيقة ثم نزيله بغسل الوجه بالماء البارد وصابونة مخصص للوجه.

تنظيف البشرة بأفضل الطرق

لكل نوع بشرة زيت تنظيف مناسب لها:

البشرة العادية: يمكنك استعمال زيت اللوز وزبدة الكاكاو إذا كانت بشرتك عادية لكون الأول غني بالفيتامين D المغذي للبشرة والثاني مرطب طبيعي كما انها تشكل طبقة حامية.

البشرة الجافة: للبشرة الجافة يفضل استعمال زيت اللوز وزيت الزيتون، فالأول منعم ومرطب يسمح بتخفيف التهيجات والإلتهابات بينما زيت الزيتون يعمل كمرطب.

البشرة المختلطة: زيت وردة الكاميليا مفيد جدا للبشرة المختلطة فهي عظيمة الفوائد إذ يحتوي زيتها على الفيتامينات A، B، و E اضافة الى الكولاجين ومضادات الأكسدة.

البشرة الحساسة: من المفضل استعمال زيت السمسم اضافة لزيت الجوجويا حسب الضرورة للبشرة الحساسة، كونه دهني ويمنح البشرة ملمسا ناعما و نضارة لا مثيل لها.

إغلاق