كيف اتخلص من الدهون المتراكمة حول الخصر والبطن

أن دهون البطن مشكلة تعاني منها الكثير من السيدات. خاصة من يعانيين زيادة الوزن. فأنت جميلتي أيضا تريدين الحصول على بطن مسطح وجذاب. ولأننا نهتم بك. وفرنا لك أكثر الطرق فاعلية للتخلص من الكرش. والدهون المتراكمة حول البطن ولا سيما الخصر.

عليكي أن تعرفي أن هناك نوعين من الدهون:

النوع الذي نراه: يوجد تحت الجلد في عدة أطراف، مثل (الأرداف، والأفخاد، والبطن).

النوع الذي لا نراه: يوجد حول الأعضاء الحيوية مثل(القلب، والرئة،و الجهاز الهضمي، والكبد). ويوجد في منطقة البطن والحوض. وتعرف باسم الدهون الحشوية التي من شأنها أن تحمي الأعضاء الحيوية.

ومن المهم أن تعلمي سيدتي أن هذه الدهون تتكون عند زيادة الوزن بشكل كبير. حيث لا يجد الجسم مكان آخر لتخزين الدهون. فيبدأ تخزينها حول الأعضاء الحيوية على هيئة دهون حشوية.

طريقة التخلص من الدهون المتراكمة حول الخصر والبطن:

ممارسة التمارين الرياضية للجسم بأكمله

عليك سيدتي أن تحذري من الشائعات التي تنص على أن تقوية عضلات البطن تكمن بالتمدد والقيام بتمارين البطن. أذ من شأنها أن تقوي العضلة السداسية فقط. ولتخلص من الدهون المتراكمة حول الخصر، عليكي ممارسة تمارين عضلات البطن مع الظهر والأرداف والأرجل. وإليك جزءا منها:

تمارين الضغط: احرصي سيدتي أن يجب أن تكون يديك موازية للأكتاف. و اجعلي ظهرك مستقيم. و شدي عضلات البطن والمؤخرة. و ابقي على هذا الوضع عشرة ثواني مع التنفس العميق.

تمرين خفض الساقين : استلقي سيدتي و ضعي يديكي بمحاذاة جسمك. و ارفعي قدمكي عن الأرض. بحيث يكون مفصل الركبة 90درجة و مفصل الفخذ 90 درجة. ببطء اخفضي ساقكيي إلى الأرض محافظةً على وضعية الركبة (90 درجة). ثم ارفعيها ثانية.

تمرين رول اب: استلقي على ظهركي واحرصي أن يكون ساقيك ممددين باستقامة، و ابدأي ببسط زراعيكي خلف راسكي إلى أقصى درجة ممكنة، ثم خذي شهيق وحركي ذراعيكي تجاه السقف ثم انهضي بجسمك وفي منتصف المسافة اخرجي الزفير ثم أكملي حتى تلامس أصابع قدميكي، خذي شهيق و ابدأ في إكمال الحركة، اخرجي الزفير في منتصف المسافة ثم عودي إلى الوضع الأصلي.

تمرين رفع الساقين: استلقي على ظهركي ومد ساقيكي باستقامة، ضعي كلتا يديكي تحت المؤخرة خذي شهيق وارفعي كلتا ساقيكي حتى تصنعي زاوية قائمة مع باقي الجسم، اخرجي الزفير وانزل ساقيكي ببطء حتى تصل إلى ارتفاع 10 سم من الأرض. عيدي التمرين 10 مرات على الأقل.

تمرين رفع الحوض: استلقي على الأرض، ضعي يديكي ببطء بمحاذاتك و ضعي قدميكي على الأرض بحيث يكون مفصل الركبة 90 درجة، خذي شهيق ثم شدي عضلات بطنكي. اخرجي الشهيق أثناء رفع الحوض عن الأرض بضعة سنتيمترات، خذي شهيق آخر وانزل الحوض ببطء، كرريها 10 مرات.

تمرين البطن العكسي: ابدأي بالاستلقاء على الأرض و ذراعيكي في محاذاة جسمكي و قدميكي على الأرض بحيث تكون الركبة 90 درجة، اقبضي عضلات بطنكي وارفع ساقيكي وقربيهما من صدرك أثناء الزفير، و عند الشهيق اخفضي قدميكي ببطء حتى يلامسوا الأرض .

بالأضافة الى هذه التمارين، احرصي سيدتي على ممارسة التمارين الهوائية: مثل الركض، أو السباحة، أو ركوب الدراجات. حيث تعد من أفضل أنواع الرياضة لإنقاص الوزن والتخلص من الكرش.

حمية مناسبة لتخلص من الدهون المتراكمة حول الخصر:

أولا: عليكي أن تعرفي سيدتي أن أهم وجبة في اليوم هي الأفطار. فأذا كنت ترغبين بإنقاص وزنك والتخلص من الكرش، تناول وجبة الإفطار خلال ساعة من استيقاظك. إذ من شانه أن يحافظ على معدلات ثابتة من هرمون الأنسولين ويقلل من معدلات الكوليسترول.

ثانيا: احرصي على تناول الأطعمة التى تحتوي على الحبوب. فمثلا قومي باستبدال الأرز الأبيض بالأرز البني. تناولي الفشار ايضا.

ثالثا: حافظي على تناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم لتحسين عملية الأيض و للتخلص من السموم.

رابعا: احرصي على تناول كميات كافية من فيتامين C ، لذلك داومي على تناول البرتقال ، الحامض ، الليمون ، الفلفل الأخضر و الكيوي.

المشروبات التي تحرق دهون البطن:

أولا: الشاي الأخضر إذ يعد من أكثر المشروبات فاعلية في حرق الدهون، وخاصة دهون البطن.

ثانيا: اللبن و منتجات الألبان تساعد على حرق الدهون، لإحتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم.

ثالثا: احذري من تناول المشروبات الغازية، التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات واستبدليها بالمياه المنكهة بالليمون .

رابعا: ابتعدي عن الأطعمة السريعة التى تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً وكمية كبيرة من الدهون .

خامسا: أثبتت الدراسات أن الدهون الغير مشبعة التي تنتج من الهدرجة الغير كاملة للدهون تعمل على إعادة توزيع دهون الجسم و توجهها نحو البطن و يوجد هذا النوع من الدهون في الكعك و المعجنات و الحلويات و السمن و الأطعمة المقلية .

سادسا: استبدلي الدهون السابقة بالدهون الجيدة، التي توجد في المكسرات و فول الصويا و غيرها من الحبوب و الشوكولاتة.

واحذري سيدتي أن تراكم دهون البطن له تداعيات خطيرة حتى إذا لم يكن مصاحب بزيادة الوزن، و التخلص من الكرش معركة تحتاج إلى المثابرة، حيث نجحن الكثيرات في تخطي هذه العقبة. ونحن وضعنا بين يديك كل ما يلزم من نصائح. ما عليك سيدتي سوى البدء في تغيير حياتك. وأن تتغلبي على كل ما يعيقك.

إغلاق